الصفحه الرئيسيه » وزير التجارة: تحقيق زيادة كبيرة في الصادرات المصرية إلى هذه الدول

وزير التجارة: تحقيق زيادة كبيرة في الصادرات المصرية إلى هذه الدول

بواسطة Emirhan Zeybek

تتألق الصادرات المصرية وتحقق نجاحات متتالية في الأسواق العالمية، حيث أشار أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، إلى تحقيق تقدم كبير في حجم التبادل التجاري مع عدد من الدول خلال العام 2022. وجاء ذلك في مجموعة من الاجتماعات التي أجراها الوزير عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع رؤساء المكاتب التجارية في ألمانيا والسعودية وإسبانيا وفرنسا واليونان.

وزير التجارة: تحقيق زيادة كبيرة في الصادرات المصرية إلى هذه الدول
من بين الإنجازات المهمة، أكد الوزير أن الصادرات المصرية إلى ألمانيا تجاوزت لأول مرة حاجز المليار يورو في العام الماضي، بزيادة بلغت 38% خلال الشهرين الأولين من العام الجاري. كما سجل التبادل التجاري بين مصر والسعودية نمواً بنسبة 24%، مع ارتفاع الصادرات المصرية إلى السوق السعودي بنسبة 34%.
وأعلن سمير عن زيادة في حجم التبادل التجاري بين مصر وإسبانيا بلغت 4.5 مليار يورو خلال 2022، بالإضافة إلى تحقيق معدلات نمو متميزة في الصادرات المصرية إلى الأسواق الفرنسية واليونانية.
وفي خبر يعكس النجاح الكبير للسياسة التجارية المصرية، أكد الوزير أن الصادرات المصرية للمملكة المتحدة حققت نموًا غير مسبوق بنسبة زيادة 83% خلال العام الماضي، ولأول مرة، حققت مصر فائضاً في الميزان التجاري مع المملكة المتحدة.
كما نوه الوزير بأن المملكة المتحدة تحتل المرتبة الأولى كأكبر مستثمر أجنبي في مصر، مما يعكس الثقة الكبيرة في الاقتصاد المصري.
وأبرز الوزير أن هناك نمواً كبيراً في الصادرات المصرية غير البترولية إلى المملكة المتحدة، حيث شهدت ارتفاعاً بنسبة 55% خلال العام 2022 لتصل إلى مليار و404 مليون جنيه إسترليني، مقارنة بحوالي 907 ملايين جنيه إسترليني خلال العام 2021. كما أكد أن المملكة المتحدة تعد الشريك الأول لمصر من حيث الاستثمار الأجنبي، بإجمالي استثمارات بريطانية مباشرة بلغت 21.8 مليار دولار حتى نهاية يونيو 2021.

مقالات ذات الصلة

© 2021 عين ليبيا | كل الحقوق محفوظة