الصفحه الرئيسيه » مركبة تابعة لـ “ناسا” تكشف عن قمر صغير يدور حول الكويكب دينكينيش

مركبة تابعة لـ “ناسا” تكشف عن قمر صغير يدور حول الكويكب دينكينيش

بواسطة Emirhan Zeybek

التقطت مركبة لوسي الفضائية التابعة لوكالة ناسا مشهدا غير متوقع خلال تحليقها الأخير حول الكويكب دينكينيش، وهو قمر صغير يدور حوله، كتشفت المركبة هذا الأمر على بعد 300 مليون ميل (480 مليون كيلومتر) في حزام الكويكبات الرئيسي وراء المريخ، والتقطت المركبة الفضائية صورة للزوج عندما كانت على بعد حوالي 270 ميلاً (435 كيلومترًا).

مركبة تابعة لـ "ناسا" تكشف عن قمر صغير يدور حول الكويكب دينكينيش

وبتحليل البيانات والصور المرسلة إلى الأرض، أكد الباحثون أن قطر الكويكب دينكينيش يبلغ حوالي نصف ميل، ويبلغ عرض قمره الذي يدور حوله حوالي عُشر ميل فقط. كان هذا الاكتشاف جزءًا من مهمة تحضيرية لمركبة Lucy، حيث تستعد للتحقيق في كويكبات طروادة الأكبر حجمًا والغامضة الموجودة بالقرب من كوكب المشتري.

تم إطلاق المركبة الفضائية في عام 2021، وستصل إلى أول ما يسمى بكويكبات طروادة في عام 2027 وتستكشفها لمدة ست سنوات على الأقل، والقائمة الأصلية المستهدفة المكونة من سبعة كويكبات تبلغ الآن 11.

دينكينيش تعني “أنت رائع” في اللغة الأمهرية الإثيوبية، إنه أيضًا الاسم الأمهري لوسي، وهي بقايا سلف بشري عمرها 3.2 مليون عام تم العثور عليها في إثيوبيا في السبعينيات، والتي سميت المركبة الفضائية باسمها. وقال هال ليفيسون، كبير الباحثين في معهد أبحاث الجنوب الغربي، في بيان: “دينكينيش حقا يرقى إلى مستوى اسمه، وهذا أمر رائع”.

ومن المقرر أن تواجه المهمة، التي انطلقت في عام 2021، أول كويكبات طروادة هذه في عام 2027 وستجري عمليات استكشاف لمدة لا تقل عن ست سنوات، ومع هذا القمر الجديد، توسعت الآن قائمة أهداف لوسي، التي تضمنت في البداية سبعة كويكبات، إلى 11.

إن اسم دينكينيش، الذي يعني “أنت رائع” باللغة الأمهرية ــ اللغة الرسمية في إثيوبيا ــ يعكس على نحو مناسب اسم المركبة الفضائية، سلف الإنسان القديم لوسي، الذي تم اكتشاف رفاته في إثيوبيا خلال السبعينيات، ردد هال ليفيسون من معهد أبحاث الجنوب الغربي، الباحث الرئيسي للبعثة، هذا الشعور، مشيرًا إلى أن دينكينيش أثبت بالفعل صحة اسمه بمثل هذا الكشف الرائع.

مقالات ذات الصلة

© 2021 عين ليبيا | كل الحقوق محفوظة