الصفحه الرئيسيه » تركيا ترفع أسعار الكهرباء للمنازل بنسبة 38%

تركيا ترفع أسعار الكهرباء للمنازل بنسبة 38%

بواسطة Emirhan Zeybek

أزمة الكهرباء في تركيا مستمرة، حيث تعاني البلاد من خفض في الأحمال وارتفاع في الأسعار بسبب موجة الحرارة الشديدة، مما يزيد من مشاكل التضخم وارتفاع الأسعار ويهبط بالعملة التركية إلى أدنى مستوياتها في تاريخ البلاد.

تركيا ترفع أسعار الكهرباء للمنازل بنسبة 38%

رفع أسعار الكهرباء بشكل كبير

أعلنت هيئة تنظيم الطاقة التركية عن نية السلطات رفع أسعار الكهرباء للمنازل بنسبة 38% اعتباراً من الأول من يوليو المقبل، وفقًا لبيان نشرته وكالة “رويترز”. وأكدت الهيئة في البيان أنه سيتم رفع أسعار الكهرباء للأنشطة الزراعية بنحو 30%، فيما ستزداد الأسعار لقطاعي الخدمات العامة والخاصة بنسبة تصل إلى 38 %.

التضخم يرتفع إلى مستويات قياسية

أظهرت بيانات رسمية في الثالث من الشهر الجاري أن تضخم أسعار المستهلكين على أساس سنوي في تركيا بلغ 75.45% في مايو الماضي، متجاوزًا التوقعات قليلاً. وتشير التوقعات إلى أن التضخم قد وصل إلى ذروته قبل أن يتراجع بفعل سلسلة من عمليات رفع أسعار الفائدة واستقرار نسبي لليرة، مع ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين بسبب زيادة مصروفات التعليم والمساكن والمطاعم.

زيادة جديدة في أسعار الكهرباء

بحسب حسابات وكالة رويترز، من المتوقع أن تؤدي الزيادات الجديدة إلى دفع التضخم لأعلى بمقدار 0.8 نقطة مئوية، مع ارتفاع الأسعار الصناعية مما يؤدي إلى زيادة غير مباشرة في التضخم، إذ يُحمل المنتجون التكاليف على المستهلكين. وذكرت هيئة تنظيم الطاقة التركية أنها رفعت أسعار الكهرباء المنزلية بنسبة 20%، وبنسبة 30% للقطاع العام والخدمات، و50% للقطاع الصناعي.

ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي وتأثيره على الاقتصاد

أعلنت شركة بوتاش الحكومية المستوردة للطاقة عن رفع سعر الغاز الطبيعي للاستخدام المنزلي بنسبة 20.4%، و47.6% لشركات الإنتاج الصناعي الصغيرة والمتوسطة، و50.8% للمستخدمين الصناعيين الكبار. وأدى ارتفاع أسعار الطاقة العالمية، فضلاً عن الانخفاض الحاد في قيمة الليرة بنحو 44% في 2021 وأكثر من 27% هذا العام، إلى ارتفاع الأسعار محلياً بشكل كبير. وأظهرت بيانات رسمية أن التضخم في تركيا تسارع بأكثر من المتوقع ليصل إلى 75.45% على أساس سنوي خلال مايو الماضي، مقابل قراءة عند 69.8% في أبريل، بحسب معهد الإحصاء التركي.

مقالات ذات الصلة

© 2021 عين ليبيا | كل الحقوق محفوظة