الصفحه الرئيسيه » اكتتاب عام في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعائدات 10.7 مليار دولار في 2023

اكتتاب عام في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعائدات 10.7 مليار دولار في 2023

بواسطة Emirhan Zeybek

شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا طفرة ملحوظة في عمليات الاكتتاب العام الأولي في عام 2023، حيث بلغ إجمالي عدد الاكتتابات العامة 48 اكتتاباً بإجمالي عائدات 10.7 مليار دولار أمريكي، أظهر سوق الاكتتابات العامة الأولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نمواً قوياً، مع التركيز بشكل كبير على قطاعي الطاقة والخدمات اللوجستية.

اكتتاب عام في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعائدات 10.7 مليار دولار في 2023

ومن بين 48 اكتتاباً عاماً أولياً في عام 2023، ساهمت خمسة اكتتابات عامة، معظمها في قطاعي الطاقة والخدمات اللوجستية، بنسبة كبيرة قدرها 58% في إجمالي عائدات الاكتتاب العام، وأظهرت هذه القطاعات قوتها وإمكاناتها للمستثمرين، وخلال الربع الأخير من عام 2023، بلغ عدد الاكتتابات العامة الأولية 19 اكتتاباً بعائدات قيمتها 4.9 مليار دولار أمريكي، كما ورد في تقرير الاكتتاب العام الأولي للربع الرابع من عام 2023 الصادر عن شركة إرنست آند يونغ.

وبرزت شركة ADES القابضة كشركة رائدة، حيث ساهمت بنسبة 25% من إجمالي عائدات الاكتتاب العام في الربع الرابع، تليها مباشرة شركة Pure Health Holding PJSC، التي استحوذت على 20% من الأرباح. ومن الجدير بالذكر أن جميع أنشطة الاكتتابات العامة الأولية في الربع الرابع تركزت في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، حيث كانت مصر الدولة الوحيدة من خارج مجلس التعاون الخليجي التي أعلنت عن اكتتابات عامة أولية على مدار العام.

وبالنظر إلى المستقبل، يظل مشهد الاكتتاب العام الأولي لعام 2024 واعدًا، حيث أعربت 29 شركة من قطاعات مختلفة عن عزمها طرح أسهمها للاكتتاب العام. وتأتي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة الريادة في صدارة أحجام الاكتتابات الأولية المتوقعة، ومن خارج دول مجلس التعاون الخليجي، تعتزم مصر طرح أربعة اكتتابات عامة أولية، مما يشير إلى النمو المستمر في سوق الاكتتابات العامة الأولية في المنطقة.

وتستمر ثقة المستثمرين في المنطقة، حيث سجل 11 من أصل 19 اكتتابًا عامًا أوليًا في الربع الأخير من عام 2023 مكاسب في سعر السهم في اليوم الأول، علاوة على ذلك، من المتوقع أن يشهد عام 2024 دخول مجموعة متنوعة من القطاعات إلى سوق الاكتتابات العامة الأولية. وقد ظهرت العديد من الشركات الكبيرة المعروفة والمملوكة للدولة لأول مرة، ومنها شركة تاكسي دبي وشبكات الغاز OQ.

حقق سوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX) أداءً قوياً في الربع الأخير من عام 2023، حيث استقبل ثلاثة اكتتابات عامة أولية مهمة جمعت إجمالي 1.8 مليار دولار، وشملت هذه الشركات شركة Pure Health Holding PJSC (987 مليون دولار)، و Investcorp Capital plc (451 مليون دولار)، و Phoenix Group PLC (371 مليون دولار)، وحققت شركة Pure Health Holding PJSC مكاسب مذهلة في اليوم الأول بلغت 76%. بالإضافة إلى ذلك، شهد سوق دبي المالي إدراجاً جديداً في قطاع النقل هو شركة تاكسي دبي ش.م.ع، بقيمة 315 مليون دولار.

ومرة أخرى، أكدت المملكة العربية السعودية هيمنتها على نشاط الاكتتابات العامة الأولية في 2023 في المنطقة في مع 14 إدراجًا من أصل 19 إدراجاً، وسجلت شركة ADES القابضة أعلى عائدات بقيمة 1.2 مليار دولار، تليها شركة SAL السعودية للخدمات اللوجستية بقيمة 0.7 مليار دولار، وقد تم إدراج كلا الاكتتابين في سوق تداول الرئيسي، أما الاكتتابات الـ 12 المتبقية، والتي جمعت 140 مليون دولار أمريكي، فقد تمت في السوق الموازية نمو، والتي شهدت أيضًا الإدراج المباشر الوحيد لهذا الربع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – شركة المجتمع الرائدة الطبية.

شهدت بورصة مسقط (MSX) أكبر طرح عام أولي في سلطنة عمان حتى الآن حيث جمعت شركة OQ Gas Networks SAOC مبلغ 772 مليون دولار. وفي الوقت نفسه، يستعد جهاز الاستثمار العماني، وهو صندوق الثروة السيادية في البلاد، لإطلاق العديد من الاكتتابات العامة الأولية وإدراج أصول الدولة لتعزيز أسواق رأس المال، وفي الربع الرابع من عام 2023، استضافت دولة الإمارات العربية المتحدة مؤتمر الأمم المتحدة الثامن والعشرين لتغير المناخ (COP28)، والذي شهد تطورات مهمة في التمويل المستدام.

قدم سوق دبي المالي منصة تجريبية لتداول أرصدة الكربون التي ستسمح للشركات بإدارة انبعاثات الكربون المتبقية والتي لا يمكن تجنبها. بالإضافة إلى ذلك، أطلق سوق أبوظبي للأوراق المالية مؤشر FTSE Russell ESG المفحوص في الوقت المناسب لمؤتمر COP2 الذي يوفر المؤشر للمستثمرين معياراً شفافاً وقابلاً للتداول للحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG) الذي يصنف الشركات بناءً على نتائجها في الحوكمة البيئية والاجتماعية والحوكمة، مما يعزز ممارسات الأعمال المستدامة بين الشركات المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

قدم سوق دبي المالي منصة تجريبية لتداول أرصدة الكربون، لتمكين الشركات من إدارة انبعاثات الكربون المتبقية والتي لا يمكن تجنبها، بالإضافة إلى ذلك، أطلق سوق أبوظبي للأوراق المالية مؤشر FTSE Russell ESG Screened، الذي يعزز معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG) الشفافة والقابلة للتداول بين الشركات المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

مقالات ذات الصلة

© 2021 عين ليبيا | كل الحقوق محفوظة