الصفحه الرئيسيه » إنفورما ماركتس مصر: سوق الأدوية المصري متنامي ومبيعاته تفوق 56 مليار دولار

إنفورما ماركتس مصر: سوق الأدوية المصري متنامي ومبيعاته تفوق 56 مليار دولار

بواسطة Emirhan Zeybek

تشهد الأسواق المصرية انتعاشاً في سوق الأدوية بفضل تطوير المنظومة الصحية التي وجه بضرورة تحسينها بأفضل معايير الجودة، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وباتت صناعة الأودية في مصر تشهد نمواً وتطوراً بفضل زيادة فرص الاستثمار في القطاع، وأشار مدير عام إنفورما ماركتس مصر، هاني خفاجي، إلى أهمية السوق المصري الذي يعد سوقاً واعداً باعتبار مصر أكبر منتج ومستهلك للأدوية في الشرق الأوسط وأفريقيا بقيمة سوقية تصل إلى 56.6 مليار دولار.

كم أضاف إن قطاع الأدوية في مصر يعيش مرحلة نمو وتحسين مستمرين في الوقت الأخير، مشيراً إلى أن الفرص الاستثمارية في هذا السياق كبيرة للغاية، خاصة مع وجود مجموعة هامة من الموارد المعدنية التي يمكن توظيفها في صناعة الأدوية.

أوضح كذلك أن صناعة الأدوية في مصر تمر بفترة من النمو والتطوير الفعّال مؤخراً، مُلمحًا إلى أن الفرص الاستثمارية في هذا القطاع واسعة النطاق، وذلك بفضل توفر كميات كبيرة من الموارد المعدنية التي يُمكن استخدامها لإنتاج الدواء.

وأشار إلى أن معرض فارما كونكس يشهد تطوراً مستمراً من سنة لأخرى، بالأخص بما يتعلق بالقطاع الدوائي في مصر، وهو قطاع يعتبر حيوياً ومهماً. كما نوه إلى أن مصر تشكل 30% من إجمالي صناعة الدواء على مستوى القارة الأفريقية والعالم العربي.

أشاد خفاجي بالدور الرئيسي الذي لعبته مؤسسات مثل الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ووزارة التجارة والصناعة، بالإضافة إلى الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات والهيئة العامة للتنمية الصناعية وهيئة الدواء المصرية. وذلك لمساهمتهم الفعّالة في إنجاح المعرض للسنة العاشرة على التوالي وظهوره بأبهى حلة.

كما بيّن أن المعرض استقطب اهتماماً كبيراً من الشركات الرائدة عالمياً ومحلياً، نظراً لدوره كنافذة للشركات المصرية المصنعة للتوسع في الأسواق الدولية. وسيتم تنظيم نسخة من معرض فارماكونكس في نيجيريا لأول مرة في شهر إبريل القادم.

ومن جانبه أعلن الدكتور جمال الليثي، رئيس غرفة صناعات الأدوية باتحاد الصناعات، أن خمس شركات تشارك حالياً في تطوير مشروع لصناعة المواد الخام الدوائية، وأشار إلى أن أحد هذه المشروعات يجري بالشراكة مع إحدى الشركات الفرعية للشركة القابضة للأدوية.

وتابع بالقول أن محادثات جارية مع البنك المركزي ووزارة المالية لاستكشاف آفاق تمويل المشروعات البحثية في مجال الأدوية من قبل البنوك في المستقبل القريب.

وشهدت مصر إقامة معرض “فارماكونكس” لمدة ثلاثة أيام في مركز مصر للمعارض الدولية، وذلك بما يتوافق مع استراتيجية الدولة لتطوير وتوطين الصناعات الدوائية. وفي مصر، هناك أكثر من 200 مصنع للأدوية يلبون حوالي 90% من احتياجات السوق المحلي والعربي للأدوية.

مقالات ذات الصلة

© 2021 عين ليبيا | كل الحقوق محفوظة